Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

مصر والعالم

المصريون بين نقص الأدوية وكوارث التأمين الصحي!

أضف الصفحه إلى 2017-11-09


كتب:

مؤخرا.. تزايدت معاناة الآلاف من مرضى الكبد من غياب حقن "الألبيومين" في الصيدليات ما أدى لحدوث مضاعفات خطيرة لهم ودخول بعضهم في حالة غيبوبة ووفاة بعض الحالات، وفق شهود عيان.

ويشكو المرضى من عدم توافر الدواء بالصيدليات، واقتصار وجوده فقط في قسم أمراض الكبد بمستشفى قصر العيني، مشيرين إلى حالة الزحام الشديد بالمستشفى والوقوف في طوابير طويلة في محاولة للحصول على الدواء.

من جانبه، حذر مصدر مسؤول بمستشفى القصر العيني، أمس، من خطورة استمرار الأزمة، وقال، في تصريحات صحفية، إن نقص عقار الألبيومين يتسبب في دخول حالات كثيرة من مرضى الكبد إلى الرعاية المركزة؛ حيث يؤدي نقصه في الجسم إلى حدوث مضاعفات كبيرة، مشيرًا إلى وفاة 9 حالات خلال شهر أكتوبر بسبب نقص هذا العقار.

وأضاف المصدر أنهم يعانون من نقص شديد في حقن الألبيومين، مشيرًا إلى أن المريض يجب أن ياخد 3 جرعات في اليوم لكنه ياخد واحدة فقط، لافتًا إلى أن الألبيومين يُستخدم لعلاج حالات تليف الكبد أو إصابة جزء منه؛ ما يؤدي إلى قلة إفراز هذه المادة كما يستخدم أيضًا لتحسين وظائف الكلى.

تقويض صحة المصريين

الخطر على صحة الشعب تتزايد مع اقتراب إقرار قانون التأمين الصحي الجديد، حيث يتخوّف مواطنون وجمعيات حقوقية من مشروع قانون جديد للتأمين الصحي الاجتماعي ويعتبرونه خطوة باتجاه خصخصة التأمين على صحة المصريين. يؤكد هؤلاء أنّ القانون إذا ما أقرّ بصيغته الحالية سيؤدي إلى أضرار كبيرة على الفقراء خصوصًا.

ووفق خطاب مرسل من النقابة العامة للأطباء، مؤخرا، إلى رئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ورئيس لجنة الصحة بالبرلمان، تبرز مخاوف من تحميل الفقراء مزيدًا من الأعباء وتسليم الصحة للقطاع الخاص.

فنظام التأمين الجديد لا يعتمد إلا على المستشفيات عالية الجودة، وهو ما سيكلف المرضى جزء عال من التكلفة، ويشرد أطباء الحكومة.

كما تتفاقم المخاوف من القانون، حيث لم يحدد مصادر التمويل لتطوير المنظومة الصحية، بينما اكتفى برصد 130 مليار جنيه من أجل تفعيله، إضافة إلى أنّ تطبيق القانون سيُنفذ في خمس محافظات فقط تجريبيًا، وذلك لا يمثل إلا 3% من سكان مصر فقط.
تعليقات على الموضوع
لا توجد تعليقات مضافة للمقالة
أضف تعليق
الاســــم :
عنــــوان التعليق :*
التعليـــق *:
أدخل كود التأكيد: captcha security code
* بيانات مطلوبة