Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

أحرار خلف القضبان

بيان لمؤسسة "عدالة" بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

أضف الصفحه إلى 2017-10-10


كتب:

أصدرت مؤسسة "عدالة" المعنية بشؤون حقوق الإنسان بياناً بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام قالت فيه أنه لا يزال الأبرياء ضحايا المحاكمات غير العادلة مهددون بالإعدام التعسفي بإجراءات موجزة في ظل الانقلاب العسكري بمصر.

وذكر البيان أن هناك أحكام جماعية صدرت بالإعدام في عدد 59 قضية سياسية بعضها من دوائرٍ قضائية استثنائية "دوائر الإرهاب" شكلت خصيصاً للنيل من معارضي النظام ، أو من دوائر القضاء العسكري بالمخالفة للدستور والعهود الدولية.

واستكمل البيان "في الذكرى الخامسة عشر لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام كان الحصاد في مصر عدد 1977 مواطنًا صدر بحقهم قراراتٍ بإحالتهم إلى المفتى تمهيدا لإعدامهم ، حيث صدر الحكم بالإعدام على 399 مواطنًا، أُعدِم منهم 8 مواطنين في ثلاث قضايا ، فى حين ينتظر منهم عدد 16 مواطنًا تنفيذ حكم الإعدام".

وأضافت عدالة في بيانها "وبالرغم من إلغاء نحو 139 دولة لعقوبة الإعدام ، إلا أن القضاء المصري مستمر في إزهاق أرواح معارضي النظام بإصدار أحكام الإعدام بموجب إجراءتٍ تفتقدُ إلى معايير وضمانات المحاكمات العادلة المنصوص عليها في الدستور المصري والقانون والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

وقالت "عدالة" في ختام ما نشرته أن المؤسسة ترى ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام في مصر ، إذ أن الآثار المترتبة على إهدار حياة الإنسان لا يمكن تداركها أو تصحيحها، كما طالبت سلطات الانقلاب المصرية بوقف تنفيذ كافة أحكام الإعدام الواجبة النفاذ وضرورة إعادة إجراءات المحاكمات أمام القضاء الطبيعي وفق إجراءاتٍ عادلة.
تعليقات على الموضوع
لا توجد تعليقات مضافة للمقالة
أضف تعليق
الاســــم :
عنــــوان التعليق :*
التعليـــق *:
أدخل كود التأكيد: captcha security code
* بيانات مطلوبة