Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

أحرار خلف القضبان

معارضون وحقوقيون يعلنون إدانتهم لأحكام الإعدام في مصر ويطالبون بوقفها

أضف الصفحه إلى 2017-10-10


كتب:

أعرِب ُالموقعون على بيان حملة إعدام إنسان رفضهم لكل أحكام الإعدام الصادرة من القضاء المصري، ويطالبون بوقف تنفيذ كل أحكام الإعدام التي صدرت في الفترة الماضية.

كما يعلنون إدانتهم لكل جرائم القتل خارج القانون باعتبارها جريمة قتلٍ تعسفي تُهدرُ الحق في الحياة التي نص على احترامها القانون الدولي لحقوق الإنسان.

جاء ذلك في بيان صحفي ضمن حملة #اعدام_انسان والتي وقع عليها عدد كبير من المنظمات الحقوقية والقوى الوطنية مطالبين بوقفها في مصر.

نص البيان:
بينما تحتفل شعوب العالم ومؤسساته المدنية باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام بمزيد من الحريات العامة، ومزيد من التشريعات التي تحفظ أرواح الناس وممتلكاتهم فإن السلطات المصرية تحتفل بهذه الذكرى بالمزيد من المحاكمات الظالمة وأحكام الإعدام الجائرة.
وفِي الذكرى الخامسة عشر لليوم العالمي لمكافحة الإعدام ينتظر العديد من المعارضين السياسيين في مصر تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم بين عشية وضحاها بعد أن أصبحت أحكام الإعدام بحقهم نهائية غير قابلة للطعن، وبعد أن رفض القضاء المصري التماسا بإعادة محاكمة بعضهم بعد ظهور أدلة جديدة تبرئ ساحتهم.
في هذا اليوم العالمي هذا هو الحصاد المر في مصر خلال ٤ سنوات مضت.
58 قصية سياسية صدرت فيها أحكامً بالإعدام بعضها من دوائرٍ قضائية استثنائية"دوائر الإرهاب"، أو من دوائر القضاء العسكري بالمخالفة للدستور والعهود الدولية.
1964 مواطنًا صدرت قراراتٍ قضائية بإحالة قضاياهم إلى المفتي لاستطلاع رأيه الديني في إعدامهم.
931 مواطنا محكوم عليهم بالإعدام.
8 مواطنين تم إعدامهم فعلا في 5 قضايا مختلفة.
16 مواطنًا ينتظرون تنفيذ الإعدام في أي لحظة بعد انتهاء المحاكمات الصورية التي قضت بإعدامهم.
من أجل إنقاذ إنسانٍ من القتل ظلمًا.
من أجل وقف تنفيذ الإعدام في إنسانٍ برئ
من أجل احترام الحق في الحياة
يُعرِب ُالموقعون على بيان حملة إعدام إنسان رفضهم لكل أحكام الإعدام الصادرة من القضاء المصري، ويطالبون بوقف تنفيذ كل أحكام الإعدام التي صدرت في الفترة الماضية، كما يعلنون إدانتهم لكل جرائم القتل خارج القانون باعتبارها جريمة قتلٍ تعسفي تُهدرُ الحق في الحياة التي نص على احترامها القانون الدولي لحقوق الإنسان.
حملة #اعدام_انسان
تعليقات على الموضوع
لا توجد تعليقات مضافة للمقالة
أضف تعليق
الاســــم :
عنــــوان التعليق :*
التعليـــق *:
أدخل كود التأكيد: captcha security code
* بيانات مطلوبة