Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الأسرة والطفل

فوائد العسل: 10 ميزات صحية قد لا تعرفينها

أضف الصفحه إلى 2017-10-10


كتب:

مما لا شك فيه أنَّ العسل مليءٌ بالفوائد والخصائص الشفائيّة، فهو يقوّي جهازَ المناعة في الجسم، ويعالج الصداع، ويرطّب الجسم، ويخفّف ألمَ الحلق...
اكتشفي فوائده التي لا تحصى في الآتي:

1. مُحلٍّ طبيعي
يُعتبر العسلُ مُحليّاً طبيعيّأً. يوصى به لمرضى السكري، شرط تناوله باعتدال.
2. محاربة الأرق
العسل يعزّز إطلاق الأنسولين، والذي بدوره يحفّز التربتوفان؛ المركّب الذي يجعلنا نشعر بالنعاس. فإذا كنتِ تعانين اضطراباتٍ في النوم، اشربي كوباً من الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم.
3. التخفيف من ألم الحلق
بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، فإنّ العسل يساعد على تخفيف ألم الحلق. امزجي نصفَ كوبٍ من الماء مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. أضيفي إلى هذا المزيج عصيرَ نصفِ ليمونة وملعقة صغيرة من العسل، وعليكِ بالغرغرة بهذا العلاج المنزليّ لتخفيف ألم الحلق.
4. مضادّ للسعال
العسل فعّال جداً لتخفيف السعال، إذ إنّه يكوّن طبقةً رقيقةً لحماية وتلطيف الحلق، وتمنع التهيج الذي يسبّب السعال.
يُنصح بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل الذهاب إلى النوم.
5. علاج للجروح والحروق
إنّ الخصائص المضادّة للجراثيم والفطريات التي يتميز بها العسل، تمنع نموَّ البكتيريا. وفي المرة المقبلة التي تتعرضين فيها إلى جرح، أو كشطٍ في الجلد أو حروق، اغسلي المكان المجروح جيداً بالماء والصابون، ثم جرّبي وضعَ القليل من العسل على المنطقة المصابة، لمنع الالتهاب ثم غطّيها بضمادة.
6. مرطّب للجلد والشعر
العسل ملطّف رائعٌ للجلد والشعر. ويُستخدم في عمل أقنعة للبشَرة، لأنه يعمل على امتصاص الماء والاحتفاظ به داخل الجلد. امزجي العسل مع زيت الزيتون، لتحصلي على شامبو طبيعي. وجرّبي أيضاً عمل هذا المزيج ماسك مرطّب، ولعلاج الشفتين أيضاً.
7. خافض لـ "الكولسترول السيّىء"
بحسب دراسة أُجريت في دبي، فإنّ العسل جيد للكولسترول. وقد تمَّ جعل المتطوعين يتناولون 250 مل من الماء الممزوج بحوالى 75 مل من العسل الطبيعي لمدة 15 يوماً، فلاحظوا انخفاضَ مستويات الكولسترول السيّىء، بينما ارتفع مستوى الكولسترول الجيد لديهم.
إذا كنتِ تعانين مشاكل في الكولسترول، جرّبي استشارة أخصائي في مجال الصحة للمساعدة.
8. القضاء على حَبّ الشباب
إنّ الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في العسل، قد تساعد على محاربة الالتهابات التي سبّبها حبّ الشباب.
امزجي كميّةً من العسل مع كمية مساوية من جوزة الطيب، وضعي المزيج على البثور واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك.
9. لضبط مستويات سكّر الدم المنخفضة
وفقاً لدراسة نُشرت في Journal of the International Society of Sports Nutrition، فإنَّ العسل يعمل على زيادة، والمحافظة على مستويات السكر في الدم، بطريقة اكثرَ فعاليّة من السكروز ومالتوديكسترين.
إنّ تناولَ كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين، بعد ممارسة الرياضة قد يسبّب خللاً في سكّر الدم لدى البعض، وتناولُ العسل قد يساعد على تنظيم نقص السكّر في الدم، وإعادة توازن نِسب السكر المنخفضة جداً.
10. تعزيز جهاز المناعة
في إطار بحثِ نُشر في Journal of the Science of Food and Agriculture، وجد العلماء، انّ العسل يمنع نموَّ الاورام في الفئران. إذ إنّ مضادات الأكسدة التي تحتويها هذه المادة الغذائية الفائقة القوة، تساعد نظام المناعة في الجسم، على محاربة نزلات البرد والانفلونزا بشكل أفضل. لكن ثمّة حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لفهم آليات وتأثيرات العسل، والتي تساعد على منع الإصابة بالسرطان، وتقوية نظام المناعة لدى الانسان.

تحذير مهم يتعلق باستخدام العسل: يُمنع الأطفال أقلّ من عام واحد من العمر من تناول العسل. حيث أثبت العديد من الدراسات العلمية أنه يسبب تسمّم الرُضّع.