Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الأسرة والطفل

8 نصائح تحبب الأطفال في الرياضة وتجنبهم البدانة

أضف الصفحه إلى 2017-05-18


كتب:

بدانة الأطفال أمر شائع في مختلف البلدان العربية ودول العالم، وغالبا ما نسمع عن قصة إخبارية بشكل شبه يومي عن مسببات البدانة للأطفال.

بدانة الأطفال أمر شائع في مختلف البلدان العربية ودول العالم، وغالبا ما نسمع عن قصة إخبارية بشكل شبه يومي عن مسببات البدانة للأطفال.

فبسبب الكثير من الوقت الذي يقضيه الطفل في مشاهدة التلفزيون أو مع ألعاب الكمبيوتر، أو بسبب نظام غذائي سيء يعتمد على الوجبات السريعة، وقلة الوقت المخصص للتتمتع بالهواء الطلق، يصبح الأطفال عرضة للبدانة.

لذلك نقدم لك 8 نصائح لتعليم الأطفال حب ممارسة الرياضة، وذلك بحسب موقع childdevelopmentinfo:

الرياضة نشاط أسري

خصص وقتا زمنيا لممارسة الرياضة، من خلال الخروج معا كعائلة لممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدراجة، أو الذهاب إلى الحديقة أو النادي واللعب بالكرة.

ابدأ بمدة زمنية قصيرة في يوم واحد في الأسبوع، وحاول زيادة الوقت بعد ذلك ليصبح ساعة يوميا لمدة 5 أيام أسبوعيا.

ساعة في اليوم تبعد عنك الدهون

تشير الدراسات والبحوث إلى أن الأطفال بحاجة إلى ممارسة النشاط البدني لمدة ساعة على الأقل في اليوم، للبقاء في صحة جيدة. ويجب أن تساهم هذه الأنشطة في زيادة معدل ضربات القلب، مثل رياضة الجري، والقفز، والمشي بسرعة.

كما يجب أن تساهم الرياضة في تقوية العضلات مثل نشاط الرفع، والدفع، والتأرجح، والتسلق، كما يجب أن تكون الرياضة مفيدة الجسم كله، مثل نط الحبل، والسباحة، والرقص، والتزلج.

لا يحتاج أطفالك إلى ممارسة نشاط مدته ساعة، بل يجب البدء بـ10 أو 20 دقيقة لممارسة رياضة المشي أو التنزه مع الكلب في الصباح، أو لعبة الكرة بعد المدرسة، والقيام بالأعمال المنزلية في الهواء الطلق بدلا من السرير، وزيادة وقت التمارين بشكل تدريجي.

عد الخطوات

أطفال اليوم يحبون التكنولوجيا، لذا يمكنك استخدام "عداد الخطى" كوسيلة جيدة للفت انتباه الأطفال وتحفيزهم لممارسة الرياضة. شجع المنافسة اللطيفة كذلك، لأن الأطفال يحبون التحديات والجوائز.

استعد للمفاجآت

ليس هناك حاجة لدفع مبالغ كبيرة في شراء المعدات والأجهزة الرياضية باهظة الثمن، ولكن بمبلغ بسيط يمكنك الحصول على حبل لممارسة نط الحبل، وكرة القدم، وترامبولين صغير.يمكنك أيضا اختيار أدوات رياضية مستعملة من صالات التدريب أو المخازن، كما يمكنك استبدالها بأخرى عندما يشعر أطفالك بالممل منها.

نعم لممارسة الرياضة خارج المنزل

يشعر الأطفال بالملل كثيرا، لذا هم بحاجة إلى التحفيز المستمر للفت اهتمامهم. فكر في ممارسة الرياضة خارج المنزل، أو المشي لمسافات طويلة في حديقة عامة، أو الذهاب إلى حديقة لم يسبق لهم زيارتها، ويمكنك أيضا أخذهم إلى حمام السباحة وصالات الجيم، أو الذهاب إلى شاطئ البحر.

اشترك لهم في النادي

لتنمية الجوانب الاجتماعية وبناء الثقة عند أطفالك، يجب السماح لهم بالمشاركة في التمارين الجماعية، أو الذهاب إلى أحد النوادي وممارسة رياضة الدفاع عن النفس، أو التطوع في فريق الجوالة والاستمتاع بالحياة البرية.

استخدم المرح لا القوة

ليس هناك حاجة لتقول لأطفالك إذا كانوا صغارا "أنتم بحاجة إلى تطوير أنفسكم في ممارسة الرياضة"، ولكن يمكنك مشاركتهم في بعض الألعاب الممتعة المتعة مثل اللعب بالطائرة الورقية والجري مسافات طويلة حتى تطير، أو استخدام الكرات الورقية وركلها لهم، أو ممارسة لعب الاختباء والمطاردة البسيطة.

كن قدوة لهم

الآباء قدوة دائمة للأطفال، لذلك يجب أن تكون مثالا يحتذى به في ممارسة التمارين الرياضية. فالأطفال الذين يرون آباءهم عند ممارسة الرياضة أكثر عرضة لاعتماد هذه العادة والقيام بها. وإذا كنت ذكيا للغاية فسوف تختار نشاطا يمكنهم الانضمام إليه عندما يكونوا جاهزين، مثل الجري أو ركوب الدراجات أو كرة السلة.

ضعف اللياقة البدنية بين الشباب اليوم يعني تحقيق المتاعب لصحتهم في المستقبل، لذلك ضع هذه الاستراتيجيات لتعليم أطفالك حب ممارسة الرياضة.
تعليقات على الموضوع
لا توجد تعليقات مضافة للمقالة
أضف تعليق
الاســــم :
عنــــوان التعليق :*
التعليـــق *:
أدخل كود التأكيد: captcha security code
* بيانات مطلوبة