Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الأسرة والطفل

6 أخطاء شائعة في تربية البنات

أضف الصفحه إلى 2017-05-16


كتب:

تعد تربية البنات مهمة صعبة، وخاصةً بالنسبة لكِ كأم، إذ يرجع ذلك إلى ارتباط البنت بكِ كأم أكثر من ارتباطها بأبيها في مجتمعاتنا، ولذلك فإن تربيتها تحتاج منكِ إلى الصبر والاهتمام بأدق التفاصيل التي تعيشها في حياتها، فلابد أن يكون بينكِ وبينها علاقة قوية تغلفها الصداقة أكثر ويسودها الاطمئنان والتفهم، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة في تهذيب سلوك ابنتك يجب أن تنتبهي إليها جيدًا، نحددها لكِ في هذا المقال في نقاط بسيطة، حتى تكوني على وعي كامل بما لا يجب إهماله:

1- استخدام العنف في التأديب:

يستخدم عادةً العنف مع الأطفال في التأديب على أنه عقاب، ولكن حاولي قدر الإمكان استبعاد العنف في التعامل مع ابنتك أو استخدام العنف كنوع من أنواع الحلول، لأن البنات يتأثرن نفسيًا بشكل أسرع من الأولاد، ويميلن أكثر إلي التفاهم والنقاش، استغلي هذه النقطة إلى صالحكِ حتى تكوني أقرب إلى ابنتكِ، ويسهل تقبلها لكلامك وتهذيبك لسلوكها بشكل أفضل.

2- عدم استخدام لغة الحوار:

لا بُد أن يكون هناك لغة حوار بينكِ وبين ابنتك قائمة على الاحترام والحب؛ لأن هذا الأمر سينعكس على شخصية ابنتكِ فيما بعد وعلى أسلوب حياتها بشكل عام، كما أن الحوار والمناقشة يبنيان جسرًا من الثقة بينك وبينها، وبذلك تدعمين ابنتك بأسس الثقة والقدرة على الحوار مع الآخرين فيما بعد.

3- مراقبة تصرفات ابنتك عن قرب:

لكي تكوني على الطريق الصحيح في تهذيب سلوك ابنتك، فعليكِ أن تراقبي تصرفاتها ولكن عن بُعد، حتى لا تشعر بمراقبتك لها وتشعر بعدم الثقة دائمًا وعدم الارتياح وتتصرف بتحفظ شديد، حتى يكون تدخلك في الوقت المناسب بالنصيحة والطريقة التي ترينها مناسبةً في تقويم سلوكها.

4- التصحيح الزائد:

التصحيح الزائد أو كثرة التعليق على تصرفاتها، احذري من هذا الأمر حتى لا تصبح عنيدة، نتيجة لكثرة تعليقاتك على جميع تصرفاتها، ولكن حاولي استبدال التصرف السلبي بآخر إيجابي أو إيصال نفس المعنى بشكل مختلف، كقولك (ما رأيك بفعل كذا بدلًا من كذا) فهو حتمًا أفضل من قولك (لا تفعلي كذا وكذا). نفس المعنى ولكن أسلوب العرض سيفرق في وقعها النفسي على ابنتك كثيرًا.

5- عدم الصدق مع ابنتك:

يجب عليكِ أن تكوني صادقة مع ابنتك، وأن تعامليها على أنها فتاة كبيرة، وامدحيها بعد كل تصرف جميل تقوم به، ولكن احرصي على عدم المبالغة في هذا الأسلوب حتى لا تحرميها من عيش مرحلة الطفولة بشكل طبيعي، ولكن استخدمي هذا الاسلوب في وقته المناسب، حتى تشعر ابنتك بثقتك فيها.

6- عدم إعطاء ابنتك المساحة الكافية للتعبير:

هناك بعض الأمور التي قد تجهلينها، ولكنها مهمة في تكوين شخصية ابنتك، مثل منحها مساحة من حرية التعبير لها، لذلك اعطيها مثلًا بعض الأوراق أو الألواح للرسم والكتابة، ولا مانع من أن تشاركيها هذه اللحظة، وتحدثي معها دائمًا، وشاركيها اهتماماتها حتى تكوِّني فكرة عما يشغل تفكيرها، وتنمي شخصيتها.
تعليقات على الموضوع
لا توجد تعليقات مضافة للمقالة
أضف تعليق
الاســــم :
عنــــوان التعليق :*
التعليـــق *:
أدخل كود التأكيد: captcha security code
* بيانات مطلوبة